تصاميم غرف نوم

تصاميم غرف ملابس داخل غرف النوم

التوجه نحو تصميم غرف الملابس صار ينمو بخطوات سريعة، كيف لا وهي تعد من إحدى الشعارات الجديدة للراحة والتصميم المنظم للمنزل. غرفة صغيرة منظمة وجد عملية، مثالية جدا من أجل تخزين جميع أغراضكم الخاصة من ملابس، أحذية، إكسسوارات، أماكن للتعليق وغيرها، والأهم من كل هذا أصبح يتم بطريقة فائقة التنظيم.

يمكن أن نقول عنها أنها المساحة المثالية من أجل إبقاء ملابسك وجميع أغراضك الخاصة مرتبة بشكل أنيق، مع النصائح التي سنتطرق اليها، يمكن تصميمها إما بشكل منفصل أو مفتوحة داخل غرفة النوم. مع خيارات متعددة تساعدكم في عملية التخطيط تصاميم غرف ملابس داخل غرف النوم بطريقة عصرية من ناحية الديكور.

قبل كل شيء، وجب أن نبين نقطة مهمة، وهي لا يوجد نموذج واحد فقط من أجل تصميم غرفة ملابس داخل أو بجوار غرف النوم، هناك العديد من الأفكار التي إذا بحثتم ستجدونها بعدد غير منتهي، ولكن في موقع ديكور هي، كعادتنا سنتكلم حول أفضلها، مع توجيهكم بالطريقة المناسبة من أجل توظيف لمستكم الخاصة فيها.

من المهم أيضا أن تعلموا أن المساحة الخاصة بغرفة تغيير الملابس ليست من الضروري أن تكون كبيرة، أي غرفة يمكن جعلها مثالية لذلك. مع التطور الهائل الذي نشهده في مجال الديكور، ستجد العديد من الملحقات والمواد الأخرى التي ستسهل عليكم الأمر في تصاميم غرف ملابس داخل غرف النوم بطريقة أنيقة ومفيدة جدا عندما يتعلق الأمر بالتخزين. في الأسطر القادمة، سنكتشف معا أفضل النصائح من أجل تصميم أو حتى تحويل أي غرفة تريدونها، وجعلها الغرفة المثالية لتجميع ملابسكم.

ما هو أفضل تصميم يمكن أن تنطلق به؟

قبل أخذ خطوة جادة في انشاء غرفة الملابس، يجب أولا أن تحديد ماذا تريدون بالضبط؟ هل تفضلون أن تكون بنموذج مفتوح أم مغلق؟ الأمر الذي نقصده هنا، النموذج المفتوح يمكن رؤية ما يوجد بداخلها ولكنها تبقى في مكان بعيد على الغرفة، أما النموذج المغلق، تكون غرفة الملابس بجوار مساحة النوم ولكن يفصل بينهما باب. الأمر هذا يتعلق بالعديد من العوامل، بداية من المساحة التي تتوفرون عليها، التصميم الذي تفكرين فيه، والميزانية التي تريد أن تخصصها لهذا المشروع، وينتهي بكيفية تصميمه.

الكثير من الأشخاص سيقعون في نفس الخطأ، حيث يرون أن الحل يكمن في كبر المساحة، ولكن إذا تحدثنا بشكل منطقي، فإن الواقع ينكر ذلك تماما، فالأمر هنا لا يتعلق بكم من متر مربع لديك، بل هي معايير دقيقة للنظام، وتصاميم تتناسب مع احتياجاتك الخاصة، فإذا كانت أغراضك الخاصة محدودة وليس بالكثيرة، فأنت هنا ستخسر الكثير من المساحة والتي ربما كنت ستستغلها في شيء آخر مفيد. فالكثير من الأدرج والرفوف ليس دائما بالفكرة الصائبة.

تكلفة انشاء غرفة مخصصة للملابس

جانب الميزانية المخصصة لهذا المشروع يجب أن تهتم به كذلك، كيف لا وهو الذي سيحول غرفة نومك من غرفة عادية تشوبها فوضى الملابس المنتشرة في كل مكان، الى غرفة نوم مع غرفة ملابس مستقلة بأعلى المعايير.

من ناحية المواد المستعملة، يمكن أن تطمئن من هذا الجانب، حيث يوجد العديد من الخيارات المتنوعة للغاية التي ستناسب أذواقكم. جودة المواد المستعملة تختلف من شخص لآخر، يوجد من يفضل استعمال الخشب مع الحديد أو الميلامين والأكريليك. كما أن استعمال هذه المواد، يقتصر على المساحة التي تتوفر عليها، فإذا كانت غرفتك الخاصة صغيرة، سيكون لك العديد من التصميمات الرائعة مدعمة بإكسسوارات جد عملية، تسهل عليكم انشاء غرفة تغيير ملابس بأقل تكلفة ممكنة مع نتائج ستذهلك في النهاية. مدى أناقة الغرفة، يتعلق كذلك بالمصمم الذي يتكلف بالمشروع، لذا من الأفضل الاستعانة بمحترف ديكور للحصول على أفضل نتيجة ممكنة.

المكان المناسب لغرفة الملابس

ستكون مناسبة جدا إذا تم تصميمها بجانب غرفة النوم، ومن الأفضل أن تتموقع بعد غرفة النوم، أي لا يضطر الشخص للعبور على غرفة الملابس للوصول الى غرفة النوم، من أجل المحافظة على الخصوصية، كما أنها تعتبر غرفة شخصية لذا من الجيد أن لا تكون كنقطة مرور.

أنواع تصاميم غرفة الملابس

هناك العديد من التصاميم والمخططات الإبداعية الخاصة بتصميم غرفة الملابس، أكثرها انتشارا هي تلك التي تتوفر على خزانات حائطية، حيث يتم الاستعانة بمحترف متخصص في هذا المجال، يقوم أولا بمعرفة ما الذي تبحثون عنه، يمكن أن يساعدكم بأفكار جد مفيدة بحكم خبرته المتواصلة في هذا المجال، ولكن احرصوا على أن تفرضوا تصميمكم الخاص. من ثم يقوم بتنفيذ التخطيط، عن طريق حساب المساحة، شراء المواد الضرورية، وتحويلها الى الواقع. العملية تتطلب مجهود أكبر من أجل الحصول على نتائج رائعة، لذا نصيحتنا هي الاستعانة بمتخصص ذو خبرة كبيرة في هذا المجال والأهم من هذا أن يتوفر على نظرة عصرية، حيث سيأخذ أدق التفاصيل والتي ستمكنه من الاستفادة من كل نقطة موجودة في المساحة.

أما إذا كنتم تريدون الخروج عن المألوف والاعتماد على تصميم عصري ومودرن، هناك العديد من القوالب الإبداعية يمكن شرارها من النت وتجميعها بكل سهولة في المنزل.

غرف الملابس ذات المساحة الصغيرة، والتي يصعب فيها انشاء وحدات تخزين كبيرة، يمكن الاعتماد على هياكل بسيطة واقتصادية، حيث نجدها تتكون من شريط تعليق علوي، مكان مخصص لوضع الأحذية مع صناديق في الجهة السفلية، الجزء الوسط مخصص لوضع الرفوف وتعليق الملابس الطويلة غير قابلة للطي، في حين الجزء العلوي يكون مخصص للحقائب والملابس الموسمية.

يمكن استغلال الزاوية الفارغة من غرفة الملابس، عن طريق إضافة رف متوسط أو طاولة مخصصة للعطور ومساحيق التجميل، يتم ترت كل هذا بطريقة منظمة. من الأفضل أن تكون هذه الطاولة تتوفر على إضاءة ساطعة بالأبيض عالية الجودة، من خلال ترتيبها بشكل دائري حول المرآة. على العموم غرفة الملابس بأكملها هي الأخرى يجب أن تتوفر على اضاءة ذات جودة عالية، يمكن تحقيق ذلك من خلال الاعتماد على مصابيح LED ستكون خيارا رائعا لتوفير انارة عالية الجودة في الداخل.

غرف التخزين أصبحت اليوم تعتمد بشكل كبير على اكسسوارات وملحقات التخزين جد ذكية، من أجل الوصول الى أعلى مستوى من النظام والفرز بين كل نوع ونوع، من الجيد أن تعتمد على هذه اللواحق عند انشائك لغرفة مخصصة لجميع أغراضك. من بينها تلك الصناديق المشقوقة تحت الأرفف والتي تأتي بأشكال وأحجام مختلفة، حيث ستكون مناسبة جدا لتخزين القطع الصغيرة، يمكن وضعها في أي مكان تريده، سواء تحت الرف، فوق أو بجانب الملابس، فهي تعمل بنفس كفاءة الرف الا أنها ليس مقيدة، ما يجعلها عملية جدا وسهلة في الاستعمال. الأمر نفسه بالنسبة لحمالات تعليق المعاطف وغيرها.

يوجد الكثير من الحلول من أجل تخزين الملابس وجميع الأغراض الخاصة بك في غرفة الملابس. من بين الأفكار الجيدة والمفيدة حقا في هذا النوع من الأماكن، هو الاعتماد على صناديق تخزين من النوع المبطن والخالية من جميع الأحماض من أجل حماية ملابسك من التلف، يمكن ذلك الاعتماد على أكياس قطنية للتخزين، الشيء الرائع فيها وهو إمكانية وضعها أينما تريد، سواء بجانب الرفوف أو تعليقها وراء الباب. كل هذه الخيارات من أجل تسهيل الوصول الى الأغراض المستعملة بصفة متكررة.

هناك نوع من التسريحات مثل الذي يظهر في الصورة أدناه، يتوفر في الأسفل على درج مخصص لتخزين الأحذية في داخله، هذا النوع من قطع الأثاث جد مفيد في هذه الأماكن، فهو يعطينا الكثير من الخيارات للتخزين.

المنازل ذات التصميم القديم، في الغالب تخطيط الغرف الخاصة بها نجده كبير، مما سيشكل لنا عائق إذا ما أردنا في تصاميم غرف ملابس داخل غرف النوم . ولكن يمكن تحويل قسم منها الى مكان مخصص للملابس، بحيث تصبح غرفة النوم الكبيرة تتوفر على غرفة ملابس مفتوحة. الأثاث المناسب لهذه الحالات، هو الاعتماد على حامل الملابس، سيكون مفيد جدا في تخزين الملابس وتعليقها بطريقة منظمة، كما أنه سيشكل فاصل لبقية الغرفة، هذا بالطبع مع الاعتماد على وحدات التخزين الأخرى مثل الرفوف والصناديق وغيرها.

كرسي داخل غرفة الملابس، من بين قطع الأثاث الرئيسية التي يجب أن تكون في داخل الغرفة هناك، مهما كان ذوق في ذلك، يمكنك الاعتماد على كرسي أرضي، متوسط أو حتى مرتفع، سيكون مفيد جدا أثناء ارتداء الحذاء، وسطح عملي لارتداء الملابس. هو الآخر يدخل ضمن الديكور الداخلي للغرفة، لذا احرصوا جيدا على تناسق الوانه مع باقي قطع الأثاث الأخرى.

من بين الأشياء التي ستضيف لمسة أنيقة في داخل الغرفة، هي بساط أرضي يتناسق مع ألوان الغرفة. هذا البساط سيكون له دور جد مهم هناك سيعمل على تعزيز المساحة، حيث سيوفر راحة ودفئ للقدمين أثناء التنقل في داخلها، كما أنه يحمي الأرضية من الخدوش التي تسببها كعب الأحذية النسائية. كما أن البساط سيكون مفيد جدا في تحديد مساحة بقية غرفة النوم وتمييزها عن غرفة الملابس.

اذا كنت تفضل انشاء غرفة ملابس مفتوحة على غرفة النوم، هناك فكرة عصرية تسمح لنا بالحفاظ على التمييز بين غرفة الملابس، وهي إعادة تموضع الأثاث، تكون انطلاقا من سرير النوم، فبدلا من وضعه على الحائط الرئيسي بالطريقة الشائعة، يمكن سحبه للأمام بمساحة معتبر مع انشاء لوح أمامي عال نوعا ما، الهدف منه هو تقسيم الغرفة بطريقة عصرية، في حين في الخلف ستكون تلك المساحة مخصصة للملابس، طريقة بسيطة جدا اذا اتبعتها ستحصل على غرفة ملابس أنيقة خلفية، كما أنها ستكون مثالية جدا لارتداء ملابسك مع الحفاظ على خصوصيتك بعيد عن الأنظار.

مرآة طويلة داخل غرفة الملابس ستكون مفيدة جدا من أجل تقييم بدلتك اليومية وتعرف جيدا مالذي يتناسق مع ثوبك، كما أنها ستزيد من توزيع الضوء في داخلها. تجنب وضع المرآة مقابلة للباب أو النافذة من أجل عدم انتهاك خصوصيتك.

زر الذهاب إلى الأعلى