أثاث

دولاب مطبخ رمادي

يوما بعد يوم اللون الرمادي تزيد شعبيته أكثر، بعدما كان محصورا في مساحات محدودة، ها هو اليوم يحجز مكان له في المطبخ. حيث أصبح يستعمل هناك بأكثر من طريقة، سواء كلون أساسي للجدران، أرضية خشبية بالرمادي، وحتى أثاث المطبخ ووحدات التخزين من دولاب وأرفف وغيرها.

أصبح هذا اللون المحايد محبوبا لدى أصحاب المنازل، ومع زيادة شعبيته أكثر صار لا يقتصر على الأثاث والديكور فقط، دولاب المطبخ هو الآخر دخل في الخط، بدمجه مع مجموعة متنوعة من النغمات المختلفة، يمكن للرمادي أن يميل الى الدفء أو البرودة، حسب الدرجة اللونية المعتمدة، الأمر الذي يجعله متعدد الاستخدامات يسهل اقرانه مع مجموعة متنوعة من التصميمات إضافة الى ألوان أخرى معه.

أحد المجالات المهمة في تصميم المطبخ، هي الخزانات وبجميع أشكالها، هناك من يفضل تركها بلون الخشب الطبيعي الأبيض وهناك من يحب الأبيض، ولكن كل من جرب مما سبق أصبح متشوقا لتغيير الجو في مطبخه وانشاء خزائن مطبخ بطلاء رمادي.

إذا كنت تنوي إعادة التصميم ككل، الرمادي أفضل خيار يمكن الانطلاق به، سواء كنت تريد تباين ألوان أكثر اشراقا في الديكور الداخلي، تنوعات ملمس في مساحة المطبخ الخاصة بك، أو خلق مساحة مثيرة ولكن مريحة.

تعد خزائن المطبخ رمادي شعبية جدا، لعدة أسباب أهمها أن الرمادي كلون، يعمل بشكل مثالي للمطابخ. فهو يتأرجح بين الحياد المريح والدفء المثير، مما يتيح لنا توفير أفضل ما يجمعه من تلك الخصائص. بطبيعة الحال قد يكون التصميم الخاص بمطبخك منحاز لأحد الطرفين، وهذا يعتمد على درجة اللون الرمادي التي تعتمد عليها.

خزائن المطبخ لم تعد محتكرة على اللون الأصلي للخشب، أصبح الديكور في الوقت الحالي أكثر انفتاحا من أي وقت مضى. من بين الألوان التي صار الناس يستبدلونها بأواب خزاناتهم الخشبية هي خزائن رمادي. حيث أصبحت واحدة من بين أكثر الاتجاهات الشعبية. المميز في هذا اللون بالتحديد هو صالح للجميع الاستعمالات ويتناغم مع جميع الأنماط، سواء كان عصري أو كلاسيكي.

ربما هناك من يتجنب استعمال الرمادي في الديكور الداخلي بصفة عامة، نظرا لأنه قد يخلق جو يسوده الملل، رغم أن هذا صحيح نسبيا، إلا أن الرمادي إذا تم اختيار طبقاته اللونية بعناية، ودمجه مع ألوان زاهية، فالأمر سيصبح مغاير تماما. الأمر هنا يعتمد كل شيء على كيفية المزج والمطابقة. ممكن أيضًا إعطاء أي نظام ألوان آخر هذه السمات.

في قائمتنا المختارة في هذا الموضوع سنحاول التطرق الى الطريقة الصحيحة لاستخدام الرمادي، بما أن دولاب المطبخ هو الأكثر بروزا هناك، سنركز أكثر عليه من أجل انشاء أسلوب أنيقة يجذب النظر.

إذا لم تكن متأكدًا من مهاراتك في المزج والمطابقة، يمكنك الاستعانة بمصمم داخلي أو الاستعانة بمجموعة النصائح هذه والتي ستغنيك عن الكثير.

علم النفس والرمادي

قد تظن أن اللون الرمادي قد يكون غريبا في المطبخ، وهي منطقة معروفة بارتباطها بألوان دافئة زاهية. إذا كان اعتقادك يتوافق مع ما سبق، فلماذا اذن أصبحنا نرى أصحاب المنازل ينحازون الى تصميم مطابخهم بالرمادي؟ الإجابة في سيكولوجية اللون. أو ما يعرف بعلم نفس الألوان.

المطبخ حيث كل شيء رماديّ اللون من المحتم أن يكون باهتاً وكئيبا إلى حد ما. فلا يمكن أن تتخيل أنك تقضي معظم يومك في أرضية رمادية، مع جدران وسقف وباقي قطع الأثاث الأخرى بالرمادي وكل شيء من نفس اللون. حتما ستحس بالضجر والاكتئاب.

ولكن في هذه الحالة، نتحدث عن استخدام جانب واحد من المطبخ، كالخزانات، لخلق الديكور المثالي لمكان الطهي. المطبخ المزيّن بخزائن رمادية اللون والألوان المناسبة بعيد كل البعد أن يكون مملا. في حين التجربة النفسية ستكون أكثر إيجابية وإنتاجية.

يسمح اللون الرمادي للعناصر الأخرى من ديكور المطبخ بالتميز. بدلا من أن تكون مملة، الرمادي في الواقع يجعل المطبخ أكثر إثارة.

جو من الأناقة والرفاهية. ادخل إلى المطبخ ذي الطابع الرمادي وسوف تعتقد أنك في بعض الوحدات السكنية ذات المستوى العالي. يتميز اللون الرمادي بشعور لا لبس فيه بالأسلوب الكلاسيكي والرفاهية التامة.

مريح ولكن مثير. هناك طريقة معينة يصعب شرحها حيث يتسبب اللون الرمادي في إحساس عميق بالاسترخاء، ولكنه يثير الإثارة عبر تناقضه مع الألوان والأنسجة القريبة الأخرى.

اللون الرمادي هو عرض من سمات مثل باردة، وحكيمة، ومطلعة، وهادئة، ومسالمة، ونظيفة. ستحوّل الخزائن الرمادية مطبخك إلى مكان للهدوء والدفء والاسترخاء. ما الذي تريده أكثر لواحدة من أهم المساحات في منزلك؟

درجة ظل الرمادي المستعملة على الخزانات

تأكد جيدا من اختيارك للظل المناسب مع الإضاءة الموجودة في مطبخ، معظم موردي الطلاء يقدمون عينة للتجربة، يمكنك اختبارها على دولاب مطبخك، حيث يمكن أن تظهر ظلال واحدة في نوم من الإضاءة وتكون مظلمة في مكان آخر، لذا أفضل وسيلة هي التجربة.

دمج ألوان مختلفة مع دولاب مطبخ رمادي

أكثر لون استخداما مع الرمادي في ديكور المطبخ هو الأبيض، سهل الاستخدام، أنيق ويخلق تباينا لطيفا، كما أن استخدامها معا ليس بالأمر المعقد، حيث يمكن أن تكون جميع خزانات المطبخ رمادية مع سطح مطبخ أبيض، هناك العديد من الخيارات التي يمكن أن تأخذوا منها فكرة في مقالنا السابق.

أو يمكن المزج بين طبقات اللون الرمادي نفسها بشرط أن يكون المطبخ يتوفر على منافذ ضوء طبيعية بكثرة. هنا بالتحديد يمكن اختيار دولاب مطبخ بالرمادي يتناسب مع أرضية رمادية، مع التأكد من اختيار المناسب للتباين اللوني لكلا السطحين، مثلا يمكن أن تعمل جيدا الأرضية من الباركيه الرمادي الفاتح، تعمل جيدا مع الخزانات من اللون الرمادي الداكن.

الرمادي الغامق أم الفاتح؟ أيهما أفضل؟

تفضيلات الألوان تختلف من فرد لآخر، فاختيارك الدرجة اللونية لظل رمادي في خزانة المطبخ سواء كانت غامقة أو مشرقة هو في الأساس ذوق شخصي، الا أنه في بعض الحالات تكون مقيد باستعمال طبقة لونية ما، لعدة أسباب، أهمها مساحة المطبخ ونسبة الإضاءة الداخلية. إذا كنت تتوفر على مطبخ صغير وكانت لك الرغبة في الاعتماد على دولاب مطبخ رصاصي، من شأنها أن تؤثر على مساحة الطهي بصريا، حيث تصبح ضيقة وأكثر قتامة، فكما هو متعارف في عالم الألوان أن العميقة منها والمشبعة تمتص الضوء.

ما ذكر في السابق ينطبق على الرمادي الفاتح في دولاب المطبخ، ولكن بطريقة عكسية. فهو المناسب لمثل هذه المساحات التي تعاني من نقص في الإضاءة، سيزيدها اشراقا ويساعد على إعطاء مساحة إضافية للعمق.

تتميز الخزائن ذات اللون الرمادي الداكن، مثل دولاب مطبخ رصاصي بإطلالة مذهلة على المقبض الأسود. اصطحب معك حاملًا للطلاء إلى المتجر عند انتقاء أجهزتك، فحتما ستتفاجأ بما يمكنك سحبه.

هل يعطي شعور دافئ أم بارد

المعروف على الرمادي على أنه لون محايد ومباشر، الأمر الذي يجعله يتأثر بسرعة بعمق الألوان الدافئة مثل الأحمر، البرتقالي الأصفر، وحتى من جهة الألوان الباردة على غرار الأزرق البنفسجي والأخضر وغيرها.  اللعب بتلك الألوان ومعرفة التدرج بها هو الذي يجعل من اللون أكثر دفئا أو برودة على واجهة الدولاب.

مثلا، استعمال الرمادي مع نغمة زرقاء ستكون بمثابة غطاء صلب لخزانة المطبخ. أو الرمادي على الخزانة مع الأحمر ستكون أكثر دفئا.

لرؤية أوضح، من الجيد أن تجربها أولا، قم برسم شرائط الطلاء من عدة ظلال رمادية بجانب بعضها البعض على الحائط وفحصها على مدار اليوم. سترى التباين في اللون من واحد لآخر، وفي النهاية ستجد أي ظل يناسبك أكثر. إذا لم تكن وحدات المطبخ الرمادية قابلة للتخصيص وتختار من لوحة مجموعة، اطلب من شركة المصنع للخزائن أن تتيح لك استعارة عدة عينات أو أبواب لإنجاز الاختبارات في مساحتك. هكذا ستكونون متأكدين تماما من جاهزيتكم لأي طبقة تريدون استعمالها.

نوع الطلاء، ملطخ أم عادي

مع تنوع أفكار استعمال دولاب مطبخ رمادي، ها أنت هنا كذلك بين خيارين رائعين حول كيفية اختيار الطلاء المناسب للخزانة، سواء كنت تريدها مطلية بصفة عادية بالطبقة اللونية التي تفضلها، والتي تمتاز بملمسها النعم. عكس أبواب الدولاب الملطخة بالرمادي، حيث تكون الفكرة هنا في الأساس في استعمال اللون الرمادي بلمسة فنية تمزج بين العشوائية والابداع في التصميم، بحيث تدمج بين الطبقة الفاتحة مع الداكنة في نفس الباب، مع سماحها لبعض الحبوب الخشبية بالظهور.

كما هو الحال كيفية استخدام الطلاء تختلف من فئة لأخرى، حيث النوع الأول يقدم لنا لونا واضحا متساويا، وناعم في نفس اللحظة مما يجعل مسحها يكون سلس. في حين النوع الثاني يحتوي على نسيج مرئي يبرز الخش الموجود تحتها، مع طبقة الحماية المناسبة، على الرغم من أن ملمسها ليس بنعومة النوع الأول الى أن تنظيفها هو الآخر سهل. النوع الثاني يفضل الاستعانة بمحترف من أجل انشائه أو شرائه جاهزا إذا وجد.

مزيج ألوان مع الرمادي

ما يميز الرمادي عن الألوان الأخرى، يعطينا الحرية في دمج أكثر من لون معه في مساحة واحدة. الفكرة هذه ستعمل بشكل مثالي عندما يكون أحد ألوان طلاء الخزانة بالرمادي، وكما ذكرنا سابقا أن الرمادي لون محايد، فهو يقبل التزاوج مع جميع الأشكال وبمختلف ألوانها.

إذا كنت تفضل اللمسات الفخمة، فالرمادي يعمل جيدا مع الخزانات الخشبية، يمكن كذلك أن يكون الرصاصي في خزانات الحائط للحصول على مظهر متماسك. أسلوب آخر هو اللعب مع التباين، مثل الفحم مع العاج، مما يخلق مساحة ديناميكية.

الفضي للأجهزة المطبخ

الفضي هو اللون الأكثر شيوعا في أجهزة المطبخ، منها الثلاجات، صنابير الحنفية، الشمعدانات، الصينيات وغيرها. إذا قررت الاعتماد على الرمادي الفاتح في دولاب المطبخ، سيكون من الرائع دمجه مع الفضي في باقي التفاصيل الصغيرة، مثل مقابض الأدراج والخزانات، استبدال حاملات المصابيح بأخرى فضية الخ…

ما يجعل اللون الفضي يبرز بشكل أنيق داخل المطبخ، إذا تم تنسيقه مع الأزرق الداكن في أبواب الخزانات، أو اقرانه مع صنبور بالواعة ذهبية، هذه الألوان المميز كلها ستعطي الفرصة لظهور الأجهزة الفضية التقليدية بشكل أوضح.

ألوان كونترتوب

من أجل الخروج عن المألوف ومحاولة تطبيق أفكار جديدة، يمكن استخدام واحدة من هذه المجموعة الرائعة المعروفة باسم ألوان الجرانيت. تقريبا أي لون ينتمي لهذه الفئة يتناغم كثيرا مع خزائن المطبخ باللون الرمادي. الغرانيت يعرف بأنه متعدد الاستخدامات، يتيح خيارات لا حصر لها، خصوصا إذا تم دمجه مع أحد الألوان المحايدة مثل الأبيض والبني والرمادي، الأمر الذي يتناسب مع حالتنا في موضوع اليوم. هناك العديد من ألواح الكونترتوب ذات التصميم الرائع، منها ما تم تصنيعه من الفولاذ المعدني المقاوم للصدأ يعطي نظرة أحادية اللون متطورة. وهناك نوع من الحجر الطبيعي، مثل الرخام والغرانيت سيكون مكملا رائعا لهذه الخزانات، والعديد من التصاميم الأخرى الجذابة.

زر الذهاب إلى الأعلى