مطابخ

افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة

نعلم جيدا مدى المعاناة التي يجدها الناس في مطابخهم الضيقة. غالبا المشكل ليس في المساحة المحدودة، بل في عدم استغلالها بالشكل الأمثل، خصوصا أن المطابخ الصغيره تحتاج لعناية فائقة من ناحية التنظيم وترتيب كل شيء مكانه المناسب.

استغلال كل نقطة في مطبخك الصغير هو أمر يجب أن تعطيه أهمية من خلال عمل حساب لكل شبر في المكان. إنشاء وحدات تخزين مقسمة بشكل مثالي وتتناسق مع عناصر المساحة المحدودة. إعادة تنظيم المناطق التي لا تعمل بنفس القدر من القوة الذي ينبغي لها. ابتكار حلول إضافية عند الضرورة. كلها عوامل إذا أعطيتها أهمية ستجعل مطبخك يشعر بالرحابة. فيما يلي سنتعرف على أفضل افكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة والتي ستوفر عليكم الكثير.

أفكار استغلال مساحة المطابخ الصغيرة

من الجيد تحديد نوع التخزين الذي يتماشى مع حياتكم اليومية بحيث يجعلها أسهل. أهم شيء يجب أن تكون في دقة النظام، مثلا تحديد تخزينك للأواني حسب عدد المرات استخدامها في اليوم، لذا كن متأكد من تخصيص الأرفف السفلية للأواني والكؤوس المستخدمة بشكل يومي، في حين الرف الذي يصعب الوصول اليه مخصص لأغراض المستعملة في المناسبات فقط.

ألوان مشرقة أفضل خيار للمساحات الضيقة

قاعدة عامة، دائما في المساحات الضيقة من الأفضل الاعتماد على ألوان محايدة مشرقة، فهي ستعمل على مضاعفة المساحة دون شعور، كما أنها تعد خيار آمن لن تندم عليه مستقبلا. في حين الألوان الغامقة ستزيد من تظليم المكان وسلب المساحة منه. لذا دائما انطلق بألوان محايدة مشرقة مثل الأبيض الناصع، البيج، الكريم، الرمادي الفاتح وغيرها، كلها ستعطي مساحة إضافية للمطبخ الصغير، من الأفضل أن تكون كخلفية للمطبخ، في حين يمكن توظيف ألوان زاهية أخرى على الدولاب مثل الأصفر أو الأزرق وغيرها من الألوان التي تعكس الضوء، فحتما ستجعل مطبخكم الصغير هذا يشعر بالرحابة.

استثمر في التخزين المرن

في مساحات ضيقة مثل هذه، فأنتم حتما بحاجة لتفكير ابداعي، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتخزين، فيرجى الابتعاد عن طرق التخزين المألوفة مثل دواليب بأبواب تقليدية، أو أرفف عادية. بدلا من ذلك يوجد العديد من وحدات التخزين الذكية نجدها قادرة على احتواء أكثر من شيء واحدة وبطريقة سلسة.

اللوحة البيضاء في الصورة أعلاه مثال بسيط حول ما نقصده. هي في الأساس مخصصة لاحتواء جميع الأغراض المستعملة بصفة يومية، مثلا يمكن ترتيب الأواني في الرفوف بطريقة عادية، الكؤوس نجدها معلقة رأسا على عقب، من الأسفل قضبان معدنية لتعليق المناشف، وملاعق الخلط الكبيرة وغيرها. هذا النوع من الأثاث مناسب جدا للمطابخ الصغير، حيث يعطينا إمكانية لترتيب كل شيء فيه بصفة منتظمة مع سهولة الوصول اليها لأنها موضوعة في مكان واحد. فهي تحافظ على كل انش في المساحة.

صرف انتباه العين من خلال ارضيات جريئة

الأرضية هي الأخرى لها أهمية في إعطاء المساحة إضافة أكبر أو العكس. في هذه الحالة تم الاعتماد على أرضية مبلطة بالأسود مع الأبيض تعطي ستايل قوي للديكور الداخلي، كما أنها تصرف العين لكيلا تبقى مركزة في نقطة معينة قد تصيبها بالملل، الأمر الذي يجعلك تظن أن الغرفة أكبر. كما نرى في هذا المطبخ المجهز بالكامل، تم الاستفادة من كل سنتيمتر واحد وكل زاوية في تعليق الأواني. لمسة جميلة تحدثها تلك الجرة النحاسية المعلقة، تعطي انعكاس ضوئي رائع هناك، مما يدب الحياة في الفضاء.

طاولة متعددة المهام بدل جزيرة المطبخ

مطبخ مع جزيرة في الوسط دلالة على اكتمال الديكور الرئيسي لمساحة الطهي. ولكن في بعض الحالات حيث تكون المطابخ بتصميم طويل وضيق، قد نجد صعوبة في انشاء جزيرة هناك، ربما عدم انشائها ستكون فيه فائد أكبر. كبديل لتلك الإضافة العملية، طاولة متعددة المهام ستكون خيار مثالي لذلك. ستعوض الجزيرة في جميع مهامها تقريبا، مع أدرج في القاعدة من أجل تخزين جميع حاجياتك.

توحيد الألوان

اصنع وهما يدل على أن تلك المساحة الضيقة تحولت الى مكان أوسع مما كانت عليه في السابق، عن طريق توحيد ألوان الخزائن مع لون الخلفية الخاصة بالجدران، ليكن مثلا الأبيض، هذا من شأنه أن يخلق وهما بأن المساحة صارت حقا أوسع مما كانت عليه في السابق. يعمل كذلك مع لون محايد آخر مثل الرمادي الفاتح. بمجرد تنفيذكم لهذا ستحسون حتما بالفرق مع مساحة خفيفة ومتجددة الهواء حيث تندمج دواليب التخزين مع اللون الرئيسي للجدران لتصبح جزء لا يتجزأ منها.

إنعاش الزاوية الميتة الى تخزين تبد فيه الحياة

المساحات الصغيرة تحتاج الاستفادة القصوى من كل مناطق التخزين، لديك درج في الزاوية يصعب الوصول اليه، فبدلا من حشر الأواني في داخله بطريقة عشوائية، يمكن دمج درجين مع بعض أو إضافة سلة معدنية دورها يكون في تنظيم جميع أواني مع سهولة الوصول اليها. هذا النوع من الأدرج الذكية القابلة للسحب يزيد من المساحة ويجعل العثور على الأغراض أمر في غاية البساطة.

ابحث عن منزل جديد يأوي الغسالة

الكثير ممن اعتاد على وضع الغسالة تحت وصاية المطبخ، هنا نقصد غسالة الملابس وليس المخصصة للصحون. مكانها المناسب هو الحمام، لذا إذا كانت تسبب لك عرقلة في المطبخ، قد يجدر بك نقلها فورا لمكان آخر، ربما أسفل الدرج أو أي مكان تراه مناسب لاحتوائها.

تضخيم حوض الغسيل

هناك من لا يمتلك غسالة آلية مخصصة للصحون في المطبخ، لعدة أسباب منها من ينزعج من الضوضاء التي تصدرها خصوصا إذا كان في مطبخ مفتوح. هنا يمكن الاعتماد على الحوض التقليدي لغسل الأواني، الا أنه من الأفضل أن يكون الحوض مزدوج، بحيث واحد مخصص للأطباق المتسخة والآخر يستعمل للخطوة الثانية، فكرة جميلة جدا لن تشوش على سطح العمل.

تحويل كل زاوية الى مساحة تخزين

السر في ربح المساحة الإضافية يكمن في، استغلال المساحة المهدرة. حدد الأماكن التي توجد بها مساحة غير مستغلة مثل الفجوات الناجمة بين الأرفف، نهايات الخزائن، الجزء الخلفي للدولاب، أسفل الحوض، زاويا مهملة، عتبات النوافذ. أينما استطعت أن تخزن فافعل ذلك قدر المستطاع، كلها ستكون مكان مناسب لتخزين أدوات المطبخ التي لا تستخدم بشكل يومي أو متكرر والتي لها غرض واحد فقط.

أدوات صغيرة أخرى مثل وسائل التعليق وراء الأبواب، خطافات صغيرة في الجدران، مغناطيس جداري لالتقاط الأدوات المعدنية مثل السكاكين، أسفل الطاولات، رفوف عائمة معلقة فوق الباب، خطافات في جانبي الخزائن. ولكن افعل ذلك دون قتل جمالية الديكور الداخلي للمطبخ

تلك الأغراض التي لا تستخدمها بشكل يومي ولكن في نفس الوقت لا تستطيع الاستغناء عنها من الأفضل تخزينها في مكان آخر لتوفير مساحة أكبر للمطبخ.

كانت هذه عبار عن حيل عملية وافكار لاستغلال المطابخ صغيره المساحة يمكن أن تجربوها في مساحات الطهي خاصتكم.

زر الذهاب إلى الأعلى