ارضيات

اقدر اركب سيراميك فوق سيراميك

مهما كانت الغرفة التي تريد تجديد أرضيتها القديمة والمفروشة مسبقا بالسراميك، فمن المحتل أنه تراودك في ذهنك العديد من الاستفسارات، أهمها هل اقدر اركب سيراميك فوق سيراميك الأرضية؟ الإجابة بكل اختصار، نعم، يمكن القيام بذلك. ولكن هذا يكون تحت شروط محددة يجب أن تتوفر، مرورا بنقاط معينة إذا تم تطبيقها بالشكل الأمثل، فحتما ستكون النتيجة إيجابية.

ولكن.. في حالة ما كانت أرضية السيراميك القديمة مهترئة أو مكسورة تسكنها التشققات التي يستحيل ترميمها، فإننا ننصح وبشدة بإزالة جميع السيراميك المفروش وإعادة تهيئة الأرضية من جديد، رغم أن العملية ستكون شاقة بعض الشيء ولكن صدقوني، هذا هو أفضل حل على المدى البعيد.

شروط تثبيت السيراميك الجديد على القديم

في حين نحن لا نستبعد فكرة لصق على السيراميك القديم لو كان في ظل الشروط التالية.

من أجل اللصق على السيراميك الموجود مسبقا بشكل آمن، بادئ ذي بدئ، يجب التحقق على أن الأرضية الحالية منعدمة تماما من كل تلك التشققات التي يستحيل ترميمها وصحة الفواصل الموجودة. الحرص على أن الأرضية مستوية ومستقيمة بدقة. التأكد جيدا من قاعدة القبو على أنها اسمنتية. والأهم من كل هذا، يجب ألا تقوم بكل هذه التحقيقات لوحدك، فالمفترض يكون الى جانبك شخص محترف في هذا المجال من أجل تقديم الإرشادات اللازمة، فلا تخاطر أبدا في أمور مثل هذه، خصوصا إذا كانت المساحة التي سيتم تغطيتها كبيرة للغاية.

بالنسبة للحمامات القديمة في حقبة الخمسينيات والمعروفة بأن أرضياتها مشيدة بالأسمنت، هنا لا توجد مشكلة في اللصق على السيراميك المفروش، لأن الأرضية أصلها من الأسمنت وستكون مناسبة لذلك. في حين إذا كانت أعمال البناء مشيدة حديثا، فالأفضل نزعها وإعادة تركيب السيراميك الجديد عليها من الأساس، الأمر هذا سيستهلك من المجهود ما هو أكبر مع تكلفة زائدة، ولكن كن متأكد أنك ماشي في الطريق الصحيح لعدة أسباب، أهمها أن قاعدة المنزل لن تكون قوية بما فيه الكفاية لتحمل طبقتين من السيراميك.

يجب أن نعمل حساب للارتفاع الزائد الذي سيحدثه لصق على السيراميك مع طبقات الغراء، هذا يمكن أن يسبب لكم العديد من المشاكل مقارنة مع مستوى الأرضيات الأخرى وحتى عتبات الأبواب.

قد يختلف مكان اضافة الطبقة الثانية من السيراميك، فقاعدة المنزل أكثر تحملا من الطابق العلوي، والذي يبقى بدوره أقوى نسبيا من الطابق الذي يليه. لذا كن متأكد جيدا أن اللصق على السيراميك سيزيد وزنا لا يستهان به.

قبل تركيب السيراميك الجديد فوق الحالي، من المهم أن تضع طبقة من الطلاء الأولى المعروفة بمنعها للتسربات على السيراميك الموجود.

من أجل سد سطح الأرضية القديمة بالطريقة الصحيحة وبشكل فعال، من الأفضل إعطائها فرشة من مانع التسرب والذي صمم خصيصا لمثل هذه الحالات. تطبيق يمكن أن تروه ليس بالمهم ولكنه فعال للغاية في حالات مثل هذه، حيث سيسهل عليكم تركيب السيراميك الجديد كما أنه سيزيد من فرصة التصاق الإسمنت مع أرضية السيراميك الجديدة. يمكن الاعتماد على الإسمنت لعمل تسوية للأرضية.

بعد تفريش السيراميك على الأرضية السابقة وتثبيته جيدا بالطلاء، ستبقى هناك فتحات طويلة، من المهم أن تقوم بسدها جيدا عن طريق المادة المخصص لذلك، يمكن اقتنائها من أي محل متخصص في تجهيز أرضيات المنازل، كما أنها تأتي بألوان متعددة لتعطيكم الحرية في اختيار ما يتناسب مع نمطكم.

مميزات وعيوب اللصق على السيراميك القديم

لنكون صريحين معكم، تركيب السيراميك على الموجود سابقا له العديد من الإيجابيات على غرار توفير المجهود وربح الوقت، ولكن سلبياته أكثر. في الأسطر القادمة سنتكلم بالتفصيل حول مزايا وعيوب ترك السيراميك القديم على الأرضية وجعل الصورة أوضح بالنسبة لكم، لذا تابعونا حتى النهاية، ومن ثم ستأخذون قراركم النهائي بشكل منطقي.

مميزات تثبيت السيراميك فوق القديم

لن تكونوا في حاجة إلى هدم أرضية السيراميك القديمة، التخلص من بعض الشوائب الصغيرة ستكون كافية، وبالتالي ستوفرون الكثير من الجهد والوقت وحتى المال.

تركيب السيراميك الجديد سيكون سهل جدا، لأن الأرضية معدة سابقا وفق الشروط المطلوبة.

القليل من التحضير للأرضية بحيث لن تستهلك الكثير من المادة اللاصقة، فقط طبقة رقيقة من الاسمنت أو الغراء *حسب المادة المستعملة* الرقيق فوق أرضية السيراميك القديمة ستكون كافية من أجل الصاقها.

مدة العمل قصيرة جدا مقارنة مع تثبيته من العدم.

عيوب تركيب السيراميك على الموجود

من بين المشاكل التي تواجهنا إذا ما قررنا استعمال السيراميك فوق سيراميك موجود مسبقا، فحتما سماكة أرضية الغرفة ستكون مهددة بالزيادة، هذا سيبث الرعب في باقي ملحقات المنزل، حيث ستتأثر الغرفة من نقص في الارتفاع، خصوصا إذا كانت تعاني من قصر قامة سقفها. عتبة الباب الخارجي هي الأخرى ستتأثر بذلك، بل الباب نفسه سيحتاج الى قص القليل منه مستقبلا. في المطبخ إذا كنت تعتمد على غسالة الصحون تحت المنضدة فإنك ستواجه مشكلة في إعادتها لمكانها، الأمر نفسه ينطبق على المدفئة في غرفة الجلوس، الفرن في المطبخ، ارتفاع المرحاض نسبيا عن أرضية الحمام وهكذا دواليك، بحيث تصبح الأرضية مرتفعة عن السابق نوعا ما. ولكن كل ما سبق لا يعد بالأمر البالغ الأهمية، هي مشاكل في غاية البساطة يمكن حلها في سويعات معدودة.

من الأمور التي ستندم عليها مستقبلا، إذا قررت مستقبلا التخلص نهائيا من أرضيات السيراميك، سيكون الجهد المبذول مضاعفا من ذي قبل.

نوع السيراميك هو الآخر له تأثير على مدى التصاقه، في بعض الحالات يكون سيء للغاية مقارنة مع الخشب أو على الخرسانة مباشرة.

باختصار، في بعض الحالات، قد يكون التثبيت فوق أحد أنواع السيراميك الموجودة سابقا هو الخيار السهل الذي تفكر فيه أولا، ولكن بشكل عام، من الأفضل إزالة أرضية السيراميك القديمة قبل تركيب أرضية جديدة. نتمنى أن تكونوا قد حصلتم على إجابة مقنعة المتعلقة باستفساركم اقدر اركب سيراميك فوق سيراميك، بعد قرائتكم للموضوع بالكامل فحتما ستجدون ما يناسبكم.

زر الذهاب إلى الأعلى