مطابخ

هل ينفع الباركيه للمطبخ

على عكس الاعتقاد الشائع والمنتشر بكثرة بين الناس، الأمر الذي جعلك تتساءل هل ينفع الباركيه للمطبخ؟ فإن الإجابة بكل بساطة هي نعم، من الممكن تماما تلبيس الأرضية الخاصة بالمطبخ بواسطة الباركيه. ولكن هذا يتم تحت شروط ومعايير محددة، لذا من الأفضل أن تأخذ فكرة مسبقة حول هذا الأمر، فالباركيه المستعمل في المطابخ ليس نفسه الخاص بغرف النوم.

 من بين الأمور المهمة التي يجب التركيز عليها قبل استعمالك للباركيه، نوع الخشب، كيفية تركيبه وانهائه بالطريقة الصحيحة، بالتأكيد على هذه النقاط الثلاثة، سيكون من الممكن استعمال الباركيه في المطابخ أو أي غرفة أخرى.

الطريقة المناسبة لاستخدام باركيه المطابخ

لتبسيط الأمور أكثر، وتحديد ما إذا كنت ستستعمل الباركيه في أرضية المطبخ أم لا، النقاط الأربعة التالية ستعطيك الحل الأمثل لذلك.

ما هو نوع الخشب المناسب لباركيه المطبخ؟

عندما يتعلق الأمر بالمطبخ، يجب اختيار نوعية الخشب الصلب الساج Tec أو Merbau. هو نفسه الخشب المستعمل في أرضية الحمام المنزلي. هذا النوع من الخشب من طبيعته يأتي مقاوم للبيئة الصعبة الخاصة بالمطبخ، مثل بقع الماء، الرطوبة الناتجة عن البخار الطعام وغيرها.

اذا كنتم تريدون أرضية مطبخ فاتحة نوعا ما، يمكنكم الانطلاق بالنوع المعروف باسم بامبو Bamboo والذي يتناسق كثيرا مع خيارات المطبخ. هناك خيارات أخرى مثل Teak وMerbau إضافة للنوع السابق ذكره، كلها ستكون مناسبة كأرضية أنيقة للمطبخ. ولكن يجب التنويه على أمر مهم وهو مهما كان نوع الباركيه الذي تم اختياره من طرفكم، من الضروري الاعتماد على جهاز المعروف تحت اسم VMC والذي يعمل على الحد من معدل الرطوبة داخل المطبخ.

يعبد الباركيه الصلب تحت اسم Merbau 90 ملائم جدا وبشكل خاص للغرف التي فيها نسبة من الرطوبة، الأمر الذي يمكن أن نقول عنه مناسب للمطابخ كذلك.

ما هو التثبيت المثالي للباركيه فالمطبخ؟

أحسن طريقة تكون بإلصاقه، حيث يعطينا هذا النوع من التركيب مزايا عديدة. حيث ستكون ألواح الباركيه متلاصقة مع بعضها البعض بأفضل وسيلة، الأمر الذي سيمنع من تسلل أي من السوائل في داخلها. اللاصق يتميز بالتثبيت القوي، كما يعطي مقاومة فعالة للتغيرات الخاصة بالرطوبة في المنزل، وما نقصده هنا هو تغير الهواء في الغرفة.

كما وجب أن ننوه، تجنبوا الالصاق العائم، لأن هذا النوع يحدث فيه مشاكل قد تجعل الماء يتسرب بين لوحات الباركيه، مما قد يسبب مشاكل على المدى البعيد.

كيفية انهاء الباركيه بالطريقة الصحيحة

بعد تركيب الباركيه باللاصق والتأكد من عدم وجود ثغرات أخرى قد تسمح بتسرب الماء بين ألواحه، تأتي المرحلة الأخيرة، وهي دهنه أو تشحيمه بواسطة الزيت الخاص به. هي النقطة الأخيرة والمهمة في عملية تركيب الباركيه على أرضية المطبخ، لها العديد من المزايا والتي أولها ستبقي الأرضية لامعة وبمظهر أنيق، تمنع مرور الرطوبة في الداخل، تساعد في تجنب الخدوش التي يكون معرض لها الخشب بصفة مباشرة.

في حالة ما إذا تم خدش الأرضية، يمكن معالجة الأمر هذا بكل بساطة، حيث يمكن التعديل على المنطقة المتضررة ببعض من الرمال من ثم تشحيمها من الفوق بواسطة الزيت المخصص لذلك. هناك كذلك بخاخ Saint Maclou) يمكن استعمال أي نوع آخر ترونه مناسب (يستعل في هذه الحالات ويساعد ف استعادة مظهره الأصلي. هذا سيعمل على تعزيز الخشب الأصلي كما أنه مناسب لحمايته دون خنقه.

العنصر الأساسي والأهم الذي يجب التأكيد عليه عند اختيارك الباركيه الخاص بالمطبخ تحديدا، دائما الانحياز نحو الباركيه المزيت، خصوصا في الأنواع الخشبية ذات الجودة العالية فهو الأفضل حتما.

كيف تتعرف على نوع الباركيه الأكثر مقاومة للماء؟

الباركيه الخاص بالغرف الرطبة مثل المطبخ، الحمامات وغيرها، يمكن اكتشافها بكل سهولة من خلال القاء نظرة على تسمية المنتج وباقي تفاصيله. ستجدون كل شيء موضح بالتفصيل، على الأغلب تأتي اشارة على شكل قطرة ماء، تبين على أن هذا النوع من الباركيه خاص بالمطابخ أو الحمامات.

كما ننصحكم بالابتعاد على الأنواع ذات الجودة الرديئة، خياركم دائما يجب أن يكون موجه نحو الباركيه الأصلي من شركات عالمية. حتى صاحب المحل المتخصص في ديكور الأرضيات يلعب دور مهم في توجيهكم حول النوع الذي تختارونه، وباطلاعكم على هذا المقال قد تكونوا قد أخذتم فكرة مسبقة حول هل ينفع الباركيه للمطبخ وماهي النوعية المناسبة للمطابخ، وبالتالي سيصعب خدعاكم. ننصح بالتوجه عند محل ذو سمعة طيبة يبيع المنتجات ذات الجودة العالية. كما أن الاستعانة بمحترف متخصص في تركيب الباركيه على أرضية المطبخ شيء لا نقاش فيه، جودة عمله هي التي ستمكنه من أن يبقى لأطول فترة ممكنة.

نصائح استعمال الباركيه في المطبخ

  • إذا لم تقتنعوا بعد من اعتمادكم على الباركيه في المطبخ، يمكن تبليط المنطقة المحيطة بالحوض وحتى الغسالة الخاصة بالصحون. (مثل ما يظهر في الصورة أدناه)
  • من أجل تجنب المشاكل الناجمة عن الرطوبة على المدى البعيد. بعد تركيبه بإحكام، يجب عليكم ملئ الفجوات بين الكتل بإحكام، هذا من أجل التأكد من أن الرطوبة غير قادرة على التغلغل أسفله.
  • من الأفضل استعمال الطبقة العلوية من النوعية الأفضل مقاومة للماء.
  • من بين الأمور التي لا تحتاج للتأجيل، العناية بالأرضية جيدا، يجب مسح جميع السوائل المنسكبة وتجفيفها في ذات اللحظة.
  • مواد التبييض لا ينصح باستعمالها على ارضيات الباركيه، في حين يمكن استخدام منظف الأرضيات الخشبية المخصص لذلك.
  • دائما يجب أن تتوفر على اسفنجة رطبة وخفيفة، واحرص دائما على إبقاء الأرضية جافة، حتى ولو كانت صغيرة، فالرطوبة الجافة يمكن أن تسبب مشاكل مع الوقت.

ملاحظة: المعلومات التي تم التطرق اليها هنا من قبل مختصين في هذا المجال، يمكن التأكد من مصادرها من خلال الروابط المذكور في الصورة الأولى. تقريبا كلها من مصادر رسمية أو تم تقيمها من قبل خبراء، نحن لم تتح لنا الفرصة لتجربة الباركيه في المطبخ، ولكن الشركات المصنعة والمصدرة قد صرحت بجميع المعلومات، أردنا فقط الاجابة حول استفسار الأغلبية حول هل ينفع الباركيه للمطبخ، لذ نحن لا نتحمل أي مسؤولية فيما بعد.

دائما يمكنكم مشاركتنا آرائكم حول ما ترونه مناسب جدا مع الباركيه في المطابخ، يمكن أن تشاركون تجربتكم مرفقة بالصورة أو بالفيديو حول ايجابيات وسلبيات استعماله.

زر الذهاب إلى الأعلى