أثاث

طريقة وضع المرايا في الصالة

المرآة هي عنصر ديكور قادر على تعزيز أي غرفة في المنزل وإعطائها الإضافة الازمة. في الصالة، من المهم أن تجد لها المكان المثالي حتى لا تمل منها بسرعة، ولكن لها دور رئيسي كذلك، فهي تعمل على تحسين المساحة وإعطائها اشراقة التي تحتاجها.

الميزة الموجودة في المرايا، أنها قادرة على صنع نقاط الضوء أينما توضع، هذا لا ينحصر على مكان واحد فقط، بل يمكن وضعها في أي غرفة في المنزل. سنسلط الضوء أكثر حول طريقة وضع المرايا في الصالة أو المعروفة بغرفة المعيشة أو غرفة الجلوس. ستتيح لكم العديد من الإيجابيات هناك. من حيث المبدأ تبدوا مهمة بسيطة، ولكن هذا يمر وفقا لشروط ونقاط معينة يجب احترامها لديكور متناسق.

لماذا نضع المرايا في الصالة؟

سؤال بدهي يتراود في ذهن أي شخص، حيث اعتدنا على وجود المرآة في الحمام أو غرفة النوم، أليس كذلك؟ ولكن في الحقيقة وضع المرايا في الصالة له العديد من المزايا، فهي تساعد في مضاعفة المساحة، اعطاء اشراقة للغرفة مع عمق أكبر. لذا وضع مرآة في أي غرفة كانت هو بالفكرة الصائبة. كما تعد واحدة من اتجاهات الديكور الحديث، من خلاله يمن أن نخرج بفوائد لا حصر لها.

ما هو الحجم المناسبة لمرايا غرفة المعيشة

ستجدون العديد من المقاسات والأحجام المتفاوتة، منها الكبيرة وهناك المتوسط وحتى الصغيرة، ولكن كيف أعرف الحجم الذي يناسب الصالة الخاصة بي، فلا يمكن الاختيار عشوائيا، فالحجم المختار بعناية حتما سيقدم نتائج مثالية للصالة. فيما يلي كيف تختار مقاسات المرايا المناسبة

مرايا كبيرة للصالة

مثالية جدا للصالات الكبيرة القليلة الضوء، ستكون وسيلة مفيدة لتعزيز الضوء هناك وتحسينه عن طريق عكس السطوع في كامل أرجاء الغرفة. كما أن المرايا الكبيرة تزيد من الشعور على أن المساحة صارت أكبر مما كانت عليه. المرايا من الحجم الكبير قد يكون تعليقها صعبا بعض الشيء. ومن الجيد أن تفضيل هذا التركيب في غرفة المعيشة التي تقضون فيها معظم الوقت.

مرايا صغيرة للصاله

في الجانب الآخر، نجد المرايا بأحجام صغيرة، مخصصة لإضاءة جزء معين من تلك الغرفة. مثلا، يمكن وضعها في الزاوية المفضلة عندك للمطالعة بحيث ستمدك بإضاءة طبيعية كافية. أو في مكان عصري لتناول الطعام، وغيرها من الأماكن التي يصعب وصول الضوء اليها في الصالة، هي مساحات نحتاج فيها الى المزيد من الإضاءة.

بغض النظر عن طراز المرآة المفضل عندك، فالنوع الصغير القابل للتعليق ستجده مناسب فوق خزانة جانبية، في زاوية بجانب الباب، أو حتى التسريحة.

تركيبة واحدة

أما إذا فكرنا بطريقة إبداعية، يمكن أن ندمج كلا الحجمين تحت سقف واحد، وإنشاء تركيبة بتصميم عصري، حيث سنحقق جميع المزايا الموجود في نمط معين. سنحصل على المزايا التي تحققها المرآة الكبيرة، بالإضافة الى إنشاء تركيز على نقطة معينة في الصاله. حيث تكون من خلال جمع العديد من المرايا الصغيرة وخلق تركيبة متكاملة معها. يمكن اختيار إطارات المرايا لما يتناسق بشكل جيد مع أثاث الصالة هناك، ومن الأفضل عدم المبالغة في استعمالهما بكثرة من أجل الحرص على عدم فقدان توازن الغرفة.

المكان المناسب لوضع المرايا في الصالة

مثل جميع الميادين الأخرى، الديكور هو الآخر يعتمد على التخطيط الجيد قبل البدا في مرحلة التنفيذ، لذا من الضروري العمل وفق خطة معينة نأخذ فيها جميع الخيارات المتاحة مع عمل حساب لوضع كل شيء في مكانه. عند التفكير في طريقة وضع المرايا في الصالة، من المهم أن تكون قد اخترت لها المكان المناسب بعناية، فانعكاس الضوء أو حتى المساحة المقابلة لها الأمر الذي نريده وهو الذي سيعمل على تغيير نظرتنا لديكور الغرفة تماما.

فالمعطيات تتغير من مكان لآخر، هناك من يمتلك جدار كبير فاضي في غرفة المعيشة خاصته، بينما يوجد من يتوفر على تصميم صالة مفتوحة على غرفة المعيشة. في هذه الحالة يمكن الاعتماد على مرآة من الحجم الكبير.

في بعض الحالات نجد غرفة الطعام متصلة مع غرفة المعيشة، هذه الأخيرة تعد مكانا مناسبا لوضع مرآة، حيث تعتبر جزء في غاية الأهمية نحتاج أن يتوفر على إضاءة كافية هناك، فانعدام النوافذ يعني منظر كئيب، لذا المرآة تلعب دورها في عكس الضوء الطبيعي للداخل. في أماكن مثل هذه حتما نستعمل المصابيح بكثرة، هذا يعني فاتورة كهرباء مكلفة، المرآة ستعمل على توفير الإضاءة هناك من دون أي تبذير.

نصائح مهمة لتناسق أفضل للمرايات

أحينا غرف المنزل تفرض علينا الانقياد لبعض التوجيهات في وضع المرايا، فهي ستوفر لنا العديد من الخصائص الكثيرة هناك إذا ما أطعناها، لذا قررنا التطرق الى بعض توصيات المستخلصة من نظام فنغ شوي المعروف في مجال الديكور، هذا بشأن طريقة وضع المرايا في الصالة.

الصالة المفتوحة على غرفة الطعام، يوصي نظام فنغ شوي وضع مرآة مقابلة للطاولة، فهو يعكس لحظات اجتماع العائلة واتحادها واحتفالها، في مناطق مثل هذه من الأفضل الاعتماد على تركيبة من مرايا أحادية القطع مع الحرص على أنها تغطي أكبر مساحة ممكنة من الطاولة.

من ناحية غرفة المعيشة بوجه عام من الأفضل تجنب وضع المرآة مقابلة لبعض المناطق التي تحتاج خصوصية أكبر، مثل أبواب الحمام، السلالم، أو شيء آخر موجود في الغرفة لا تريد رؤيته باستمرار.

نصائح علمية حول مكان وضع مرآة في غرفة المعيشة

إطار كبير يميل ضد الجدار

هناك العديد من النماذج التي تحمل نفس المواصفات، بل أصبحت الاتجاه العصري في الوقت الحالي، على عكس التصاميم القديمة التي كانت تعتمد على مرايا بإطارات مثبتة على الحائط. الآن أصبح الانجذاب أكثر الى المرايا بإطارات كبيرة التي تبرز من المرآة وتمنحها لمسة خاصة، ولكن احرص على دعمه جيدا من أجل تجنب سقوطها.

جلب الاتساع والأناقة

من دون تعقيدات، فإن وضع المرآة في غرفة المعيشة هو أمر في غاية البساطة، بالدرجة الأولى يعتمد على أبعاد الغرفة. اما إذا كنت تبحث عن الرحابة والأناقة، يمكن وضعها أعلى المدفئة أو المنضدة الزينة أو التسريحة، لإضافة نوع من الدفء يمكن وضع بعض الثريا أو القليل من النباتات هذا سيخلق جو بيئي طبيعي بسيط، هذه الفكرة بالأخص مناسبة للشقق الصغيرة.

رعاية الانعكاسات من الغرفة

من الجيد ألا تستعجل في قراراتك، خصوصا عندما يتعلق الأمر بوضع المرآة في غرفة المعيشة، فأنت بالطبع لا تريد أن تركز على مكان وفوضوي وعشوائي، لذا تجنب وضعها هناك، من الجيد أن تعكس ضوء النافذة لتوفير المزيد من الضوء، لذا يجب أن تكون مقابلة مباشرة للنافذة، مع الحرص على تحقيق التوازن مع قطع الأثاث الأخرى.

مرآة معلقة في الجدار

تعتبر طريقة كلاسيكية جدا، ولكنها ما زالت فعالة لغاية هذه اللحظة، فهي تساعد على ملئ جدران الغرفة الكبيرة الفارغة وتعكس الضوء في نفس اللحظة.

ضع المرآة على أرضية الصاله

إذا كنتم لا ترغبون في حفر الحائط، ببساطة يمكن وضعها على الأرضية بزاوية مائلة قليلا على الحائط، هذا الاتجاه يعتبر عصري، كما أنه مناسب للذي يكون مستأجر شقة أو لقلة الوقت. في هذه الحالة ننصح باختيار المرايا ذات الشكل المستطيل، أي الطويلة بحيث تمكنك من معاينة نفسك من الرجل حتى الرأس هذا مع أخذ حساب للوضعية المائلة. ستكون رائعة جدا إذا كانت المرآة مع إطار كبير والأروع أن يتناسق مع ديكور الصاله.

هناك العديد من النماذج الجذابة مثل مرآة بإطار ذهبي لامع أو بأسلوب خشبي عتيق، هذا الأخير مناسب جدا للمساحات العصرية وحتى مرايا بحواف سوداء تتماشى معه.

خزانة بأبواب مرايا

إذا كنت تريد مرآة معلقة، فإليك حل بسيط وبارع. باعتمادكم على خزانة بأبواب مرآة ستحققون الكثير من النقاط التي ستعمل في صالحكم، بداية من وحدة التخزين المخفية، حيث لن يعرف الزائر أن المرآة تغطي على خزانة. ستكون مفيدة جدا في غرفة المعيشة والجلوس وحتى غرفة الطعام، في حالة ما كنات المساحة هناك ضيقة، فحتما ستتضاعف بوجود هذه أبواب المرايا التي تعكس الضوء في كامل الأرجاء.

فكرة جميلة أن تستثمر في هذا النوع من الأثاث حيث سيكون لديه العديد من المزايا، الظاهرية منها تكبير المساحة لا شعوريا، خصوصا إذا كان الزجاج العاكس على طول كامل القاعة، بهذا ستعطي الغرفة انطباعا بضعف حجمها. إلا أنها ستحتاج الى الكثير من العناية، فالمتعارف على أن المرآة تحفظ بصمات الأصابع وأيدي الأطفال، لذا كلما كبر حجمها ستحتاج الى جهد مضاعف لتنظيفها.

مرآة فوق جدار الأريكة

إذا لم يكن خيار إمالة المرآة على الجدار أو ربما قد يعرقل الحركة خصوصا في المساحات المحدودة. يوجد بديل آخر وهو تعليقها مباشرة فوق الأريكة العريضة، بشرط ألا يتجاوز مقاسها طول الأريكة. هذا سيعطيكم الكثير من المزايا لصالحكم. إذا كانت الأريكة مقابلة للتلفاز، لتجنب انعكاس الصورة، يفضل تثبيتها على مستوى عال نوعا ما. وبهذا الترتيب، ستكون الغرفة أفضل إضاءة، وهذا سيمنعك من رؤية الانعكاس عندما تكون جالسًا في أريكتك.

فكرة رائعة، عندما تون تتوفر على العديد من المرايا الصغيرة، فلما لا تصنع تركيبة موحدة واللعب على الأشكال المختلفة لإضفاء الطابع العصري هناك.

مرآة فوق خزانة منخفضة

يمكن كذلك تعليق المرآة فوق قطعة أثاث منخفضة، من المحبذ أن تكون مستطيلة الشكل إما وضعها يكون فوق خزانة جانبية، أو التسريحة، أو طاولة قاعدة، أو قطع أخرى صغيرة من الأثاث وغيرها. بالإضافة إلى تأطير الأثاث الجميل لغرفة حديثة بتصميم، هذا سيوسع المساحة!.

هذه كانت بعض الأفكار حول طريقة وضع المرايا في الصالة وكيف نحقق أقصى استفادة منها، يمكنكم مشاركتنا أفكاركم الخاصة كذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى