أثاث

اثاث الصاله الطويله وكيفية ترتيبها بالصور

الصالة، هي الغرفة الرئيسية في المنزل، معظم أفراد العائلة يفضلون قضاء الوقت فيها معا، بعد العمل مساءا، في الأعياد، المناسبات وحتى لحظات الاسترخاء، بكل بساطة تعكس شخصيتنا. لذا من المهم إيلاء اهتمام خاص بها، بحيث يكون متناغما ومريحا في حياتنا اليومية. سيكون هذا من خلال احترام التصميم الخاص بالغرفة واعطائه ما يتناسب مع شكله. في هذه الحالة سنتكلم حول ترتيب الصاله المستطيله بالصور وكيف يمكن استغلال طولها الى الأفضل، بحيث يكون ميزة وليس عيبا.

ترتيب غرفة معيشة مستطيلة

للوهلة الأولى، لدى المرء انطباع بأنه ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل أمر في غاية التعقيد. على الرغم أن الأمر ليس لهذه الدرجة، الا أنه يتطلب التفكير في جميع الحلول المتاحة. كما أن الصالة المستطيلة توفر العديد من المزايا من ناحية التصميم والديكور. هناك الكثير من النصائح سنتكلم عنها تساعدتكم في ترتيب الصاله المستطيله بالصور، تابعونا.

اثاث صاله مستطيله

ديكورات صاله مستطيله تتكون من عدة عناصر أحدهما يكمل الآخر، من بينها مقاعد متعددة الأشكال والأنواع (كنب على شكل دائري، كنب مربع، مقعد أرضي وغيرها). يتوسطها طاولة مخصصة للقهوة سواء كانت دائرية أو مستطيلة الشكل. أرفف جدارية لتترتيب الكتب والصور مع كونها واجهة لعرض جميع القطع التذكارية الخاصة بكم.

ترتيب اثاث غرف المعيشة المستطيلة بطريقة متناظرة

القطعة الأساسية في اثاث الصاله الطويله أو حتى العادية هي الأريكة، نظرا لحجمها الكبير ودورها الهام والذي من دونها لن يكتمل ديكور غرفة المعيشة. هناك عدد كثير من الأرائك المستعمل، من بينها أريكة مستقيمة مع مساند للذراعين في الجانب، أو من دون مساند مثل التي تأتي على شكل حرف L والذي يناسب أكثر زاوية الصالة.

تعد غرفة المعيشة مكان ترفيهي بامتياز، حيث نجد كل وسائل الترفيه هناك، بداية من التلفزيون، ركن مخصص للمطالعة، ارتفاء القهوة مع الأصدقاء وغيرها. يمكن إضافة كرسي أو أكثر مع طاولة دائرية صغيرة ستكون مناسبة جدا لخلق مكان مفضيا للمحادثة.

بالنسبة للتلفاز يمكن وضعه بأكثر من وسيلة، الطريقة الأكثر شيوعا في الوقت الحالي، يأتي معلق في الجدار المقابل للكنب الطويل، أو يمكن وضعه في طاولته المخصصة عن طريق حامل التلفزيون. بالطريقة نفسها يمكن وضع الكتب في أرفف مخصصة لها أو ربما انشاء مكتبة صغيرة تستعرض جميع الكتب الخاصة بكم بصورة أنيقة.

يمكن أن تكمل المجموعة هذه بلوحة فنية عتيقة، أو حتى قطعة أثرية مهمة ستعطي للغرفة همة أكبر.

من المهم جدا أن يتكيف اثاث الصاله الطويله من حيث الحجم والعدد مع مساحة الغرفة للحصول على ديكور داخلي متناسق مع فتح المساحات من أجل التحرك بين قطع الأثاث بكل أريحية.

يتضمن ترتيب الصالون المستطيل بشكل صحيح اختيار الأثاث المناسب، مع الاعتماد على وسائل تخزين مناسبة، من الضروري اختيار أثاث يلائم هذه الخصوصية. أول نقطة يجب أن تركز عليها، الأثاث يجب أن يكون أقل عمقا، بداية من الأريكة التي يجب أن يكون طولها حول محور مركزي، يمكن أن تكون طاولة التلفاز أو المدفئة، في الغالب بينهما ستجد  هناك طاولة من أجل وضع المجلات وأجهزة التحكم عن بعد وغيرها، من المفضل أن تكون منخفضة عن الأريكة. الهدف من هذا تحقيق توازن بين الأثاث مما سيحسن ديكور الغرفة.

ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل

تقسيم الغرفة الطويلة لقسمين

إذا كنت ممن يفضلون المساحات المفتوحة، الصاله المستطيلة ستكون أفضل شيء تمتلكه في منزلك. بدلا من انشاء تصميم عادي يمكن تخطيط غرفة معيشة أصغر وفي الجهة المقابلة غرفة جلوس أو منطقة للعمل أو الدراسة أو حتى غرفة طعام.

غرفة معيشة طويلة مقسمة الى جزئين

التصميم التالي يوضح جيدا ما نقصده بالضبط. تم تقسيم الصاله لقسمين، حيث كان الجزء الأول مخصص لغرفة المعيشة، أين تقضي فيها معظم وقتك مع عائلتك، نجدها تتوفر على كنب طويل مع تلفزيون. في الجزء الثاني تم تخصيص المساحة الى غرفة الجلوس الخاصة بالضيوف أنيقة، هكذا ستكون المساحة تم استغلالها بالطريقة المناسبة.

تنسيق الأثاث في مجموعات

من الأفضل تجنب ترتيب جميع قطع الأثاث على جدار واحد، خصوصا ونحن نتكلم هنا عن صالة طويلة. يمكن الاعتماد على شكل الموضح في المخطط أعلاه، حيث المارة عند الدخول للصالة سيتبعون شكل حرف s الذي سيفرض تدفق الحركة بشكل جيد، كما أنه سيجبنكم تقسيم الغرفة الى اثنين. هذه الطريقة ستجعل أثاث غرفة المعيشة متسلسل، كما أنه سيمكنكم من التأكد استخدام مساحة أكبر بالفعل.

تنظيم الأثاث في غرفة جلوس مستطيلة

واحدة من الصعوبات في ترتيب اثاث غرفة جلوس مستطيلة ضيقة هو تحديد المكان الذي يمر منه الناس، الشيء الذي يجب تجنبه هو عمل مساحة أكبر بين الكنب وطاولة القهوة، يجب أن تكون متقاربة، في حين يمكن المرور من خلف الكنب.

ترتيب الأرائك بالعرض

عندما يتعلق الأمر بالمساحات الطويلة، مثل غرف المعيشة مستطيلة الشكل، فمن المفضل ترتيب الأثاث بالعرض، خصوصا وأن طول الأريكة حتما سيتناسب مع عرض الصاله. الأمر هذا سيزيد من حجم الغرفة بصريا ويجعلها تبدوا أوسع من ذي قبل.

ترتيب الأرائك بالعرض في غرفة معيشة طويلة

في السابق اعتمدنا على كنب واحد مقابل الحائط الطويل من غرفة الجلوس، هذه المرة تم الاتكال على أريكتين أقصر من ناحية الطول نوعا ما، تم مقابلتهما لبعضهما البعض، في حين يمكن وضع طاولة صغيرة في الوسط، مع وجود تلفاز معلق مباشرة في الحائط. في النصف الثاني من هذه الصاله المستطيلة بجانب النافذة يمكن وضع كنب مع منضدة صغيرة، مقابل الباب مباشرة، يمكن إضافة أي قطع أثاث أخرى تريدون، مثلا يمكن الاعتماد على رف كتب صغير، حتما ستكون أفضل منطقة للمطالعة هناك. الأمر هذا سيعطي مساحة كافية عند الدخول.

استغلال المساحة الوسط

الكثير يعتقد أن الغرفة الكبيرة، يجب أن تتوفر على أثاث كثير. في التصميم التالي نجد أن المساحة تركز بشكل أكبر في استغلال المنتصف من الصالة في ترتيب غرفة الجلوس مستطيلة الشكل، مع ترك الجوانب مفتوحة. هذا التصميم سيتناسب كثيرا مع غرفة متناظرة بشكل جيد، حيث يمكن استغلال خصائص الغرفة المثبتة، مثل النافذة والمدفئة، ومكان توسيط الأثاث حولهما بكل سهولة. من المفضل عدم الاكثار من الأثاث في هذه الحالة، تصميم بسيط سيكون كافي من أجل صالة أنيقة.

استغلال مساحة الوسط داخل غرفة معيشة طويلة

استغلال زاوية الصاله الطويله

إذا كنت تفكر في استغلال زاوية غرفة المعيشة، فعليك بأريكة ذات تصميم حرف L فهي مصمم خصيصا لهذه المساحات، كما أنها تخلق مساحات ودية مع العديد من المقاعد في الداخل. التصميم في الصورة أدناه أفضل مثال على ما نقصده بالتحديد، حيث يحاكي ترتيب الأثاث في الطرف الآخر من الغرفة، كرسيان مع طاولة جانبية ووحدة تحكم، يعملان بصفة مطبقة للجزء الثاني من الغرفة على شكل L. هذا النوع من الأرائك متعدد الاستخدامات، يمكن الجلوس عليه بالطريقة العادية، أو الاستلقاء على جانبه والاستمتاع بلحظة من الاسترخاء.

استغلال زاوية الصاله الطويله

أريكة الزاوية تعطي توازن في الديكور، مثالية جدا في صالة مستطيلة، حيث تقوم بكسر المنظور بطريقة غير مباشرة مما تجعلك تنسى الجانب المباشرة من غرفة المعيشة.

حيل من أجل تحديد مناطق غرفة المعيشة الخاصة بك

من أجل تحديد غرفة المعيشة بصريا، يمكن الاستعانة بملحقات الديكور المختلفة، من بينها الزربية، ربما اختيار بساط بأطوال تتناسب مع حجم الأريكة ويتناسق لون مع اللون العام للغرفة ككل. السجاد الأرضي سيجلب المزيد من الدفء والراحة في داخل غرفة المعيشة، كما أنه سيصبح حلقة وصل بين زاوية التلفاز والمكان المخصص للجلوس.

عمل حساب للسجادة، إذا كنت تريد ابقائها نظيفة، يجب ترك مساحة مفتوحة ومعتبرة تسمح للأشخاص العبور من خلالها، بهذا يمكن للمارة المشي مع تجنب العبور فوق البساط. قد يكون من المزعج العبور من منطقة محددة من الغرفة برجل واحدة، لذا تأكد من حجم السجادة وإذا لزم الأمر يمكن تقليص حجمها.

مع اختيار لون خفيف على الحائط، يمكن عزل زاوية من غرفة المعيشة بطريقة مناسبة من أجل انشاء مكتب من خلاله يمكن العمل بسلام أو الدراسة بأريحية. بالنسبة للصاله الطويلة، فإن بساط مستدير سيعطي نظرة جديدة للغرفة كما أنه سيحد من الجانب المستقيم المتكرر هناك، سيكون فعال جدا في خداع العين.

صاله صغيره مستطيله

من أجل ترتيب الصاله المستطيله ذات المساحة الضيقة، من الأفضل دائما اختيار الأثاث المضغوط، مع تجنب الكبير منه مثل أريكة الزاوية ذات الحجم الكبير مرورا بقطع الأثاث الأخرى التي يوجد لها بديل يعمل بطريقة مثالية مع المساحات الصغيرة. في حين يمكن تعويضها مع أريكة مستقيمة بالإضافة الى كنب بذراعين أو حتى صندوق صغير متعددة الاستخدامات، حيث يمكن الجلوس عليه والتخزين في داخله، يمكن إضافة طاولة دائرية لهذه المجموعة ستتناسق معها جيدا.

ديكور صاله صغيره مستطيله

توفير الاضاءة اللازمة من شأنه أن يزيد من توسيع حجم الغرفة بصريا. خصوصا اذا تم دمجها مع الطلاء المناسب لها، هناك العديد من الأمثلة التي يمكنكم الانطلاق بها، مثلا الأخضر الزمردي، الأزرق الملكي أو الأصفر الذهبي، أو حتى الاعتماد على دمج لون محايد مع لون دافئ آخر.

عندما يتعلق الأمر بتاثيث الصاله المستطيله الصغيرة، فمن المهم تجنب الأثاث ذو الحجم الكبير، في حين يمكن تعويضه بقطع الأثاث الصغير والمنخفض، بحيث لن يؤثر على ديكور المساحة بطريقة سلبية.

بالنسبة لترتيب الصاله الطويله ذات الحجم الكبير

انشاء عدة مناطق مختلفة من أجل خداع العين

في الديكور، امتلاك مساحة يعد أحد الأصول، وحتى لا يصبح هذا الأصل عيبا، يجب أخذا جميع احتياطاتكم من أجل الحفاظ على مكان ودود. هناك العديد من الطرق للقيام بهذا الأمر، من بينها انشاء مناطق عديدة في نفس المساحة، حيث يمكن تقسيم الصالة الى جزئين، الأول يكون مخصص لغرفة المعيشة أين يقضي معظم أفراد العائلة يومياتهم، في حين الجزء الثاني يمكن أن يكون كغرفة جلوس تستعمل للمناسبات الرسمية أو استقبال الضيوف، أو ربما يمكن أن تحولها الى غرفة طعام.

سيكون من الجيد انشاء منطقة إضافية داخل الصالة الطويله، حيث تكون مخصصة للقراءة، كل ما تحتاجه هنا هو مقعدين مع طاولة صغيرة، أو يمكن أو حتى انشاء مكان للترفيه مع أريكة زاوية كبيرة وركن مخصص للأطفال أين يلعبون.

اختيار الإضاءة الصحيحة

تتميز الغرفة المضاءة جيدا بأنها أكثر تهوية، وأكبر من ناحية البصرية. لذا ضوء النهارمن بين العوامل المهمة في تطوير غرفة المعيشة الطويله، يساعد على تحسين الفضاء بصريا. يتطلب الأمر اضاءة الغرفة جيدا، خصوصا من ناحية الضوء الطبيعي.

السطوع من أغلب مشاكل الإضاءة المعروفة في غرف المعيشة الطويله. حتى هناك في بعض الحالات أين تنعدم وجود نافذة من أجل الضوء الطبيعي، وهذا أمر غير محبب. في هذه الحالة، اختيار مصابيح عالية الجودة هو أمر ضروري لابد منه. ننصحكم باختيار الأضواء المخصصة للصالات الطويلة، بحيث تكون دافئة وتنتج ضوءا خافتا. هناك العديد من الأنواع، من بينها مصابيح أرضية تعطي منظر أنيق. نموذج مودرن في السقف يحتوي على أذرع وغيرها

اذا كنت تتوفر على أريكة الزاوية من المستحسن الاعتماد على طاولة زاوية مدعمة مع مصباح بعمود طويل. أو يمكن استعمال سلسلة المصابيح الطويلة ذات الإنارة الخفيفة.

بعض الأخطاء التي يجب عليكم تجنبها

تجنب وضع الأثاث في مدخل الصاله

تجنبوا وضع ظهر الكنب مباشرة عند مدخل غرفة المعيشة، هذا سيعرقل حركتك الداخلية.

من بين الأشياء المهمة عند تصميم الصاله المستطيلة، هي التأكد من توفر كل شروط الرائحة والتنقل الحر في غرفة الجلوس المستطيله. لتحقيق ذلك، تأكدوا جيدا من أنه ليس ليكم أي قطعة أثاث أمام الأبواب وحتى النوافذ. كما أنه من المحبب أن يكون الأثاث متناسق مع بعضه البعض سواء من ناحية اللون أو حتى الأحجام والأطوال.

زر الذهاب إلى الأعلى