مطابخ

ديكور مطبخ صغير – تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة

يمكن أن تصبح طاهيا محترفا في اعداد المأكولات اللذيذة داخل مساحة محدودة فقط. تحتاج ديكورات مطابخ صغيره الى بعض أفكار التصميم الذكية لجعلها عملية وعصرية مع المحافظة على كل شيء في مكانه. تابعوا دليلنا هذا المفصل حول كيفية استغلال المساحات الضيقة وتحويلها الى مطابخ عملية بتصميم عصري، أنيق ومنظم.

الجميع يحلم بمطبخ لطيف ومنظم وأنيق، ولكن شح المساحة غالبا ما تكون عائق من أجل تحقيق ذلك، على الرغم أن المطبخ الصغير يعني مساحة أقل للديكور، إلا أنه إذا اُحسن استغلال كل شبر منها، فالنتائج ستكون حتما مثالية. اعتمادا على بعض الحيل، ستتمكنون من مضاعفة المساحة هناك وتحقيق مطبخ عملي للغاية.

ديكورات تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة

على الرغم من المساحة المحدودة في مطبخك، إلا أنه يوجد العديد من حلول الديكور التي ستساعدكم في تحويل تلك المساحة الممتلئة عن آخرها بأدوات الطبخ الى مكان عملي ومريح من أجل إعداد ما ألذ وطاب من المأكولات. فالمسألة هنا مجرد براعة وممارسات جيدة. هو ليس بالسحر، بل إنه مجرد القليل من الإبداع والممارسة الجيدة.

كيفية تفصيل المطابخ الصغيرة

في المطابخ العصرية ذات المساحة المحدودة، أصبحت تتوفر على حلول أكثر من سابقاتها من حيث التخزين، حتى مكان تموضعها صار يضاعف من سعة المساحة، فهي تركز كثيرا على دواليب التخزين الموجودة في الجزء العلوي، أجهزة مدمجة، أرفف عائمة، أدرج منزلقة وأشياء إضافية أخرى، كل هذا دون التضحية بجمالية ديكور مطبخ صغير.

التوزيع الجيد لأثاث المطبخ والذي يتناسق مع حجم المساحة، حيث كل حالة تختلف عن الأخرى، هو النقطة الرئيسية للحصول على أقصى استفادة من المطبخ مهما كانت مساحته. بعبارات أخرى، تختلف المساحات من شقة لأخرى، ولكن هناك ثلاث تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة مشهورة جدا وهي كالتالي:

مطبخ على شكل حرف L : هذا التفصيل مناسب جدا للمطابخ الطويلة، حيث التفصيل على شكل حرف L يعد الخيار المثالي لمثل هذه الحالات، بالأخص عندما يكون المطبخ بقالب مستطيل وضيق جدا. أغلب الأخطاء الشائعة في غرفة المطبخ المستطيلة الضيقة، وهي محاولة الاستفادة من كلا الجانبين بالتساوي، وبالتالي ستعدم الحركة هناك مباشرة، بحيث سيكون المرور شبه مستحيل، لذا الاعتماد على شكل حرف L سيكون هو الأمثل. ومن الضروري تجنب وصل جميع خزانات السقف للأعلى، لتجنب تأثير النفق هناك، لاعطاء ديكور مطبخ صغير مستطيل رائع.

مطبخ على شكل حرف U : هذا التصميم مثالي للمساحات المربعة، على أحد الجانبين توضع منطقة الطهي وكل الأجهزة الخاصة بها، بينما الجانب الآخر مخصص لغسيل الخضار والأواني، بينما الجهة الثالثة تكون منطقة مخصصة للعمل مريحة ومنظمة.

مطبخ بتفصيل جانب واحد فقط: هذا التفصيل مناسب إذا كان مطبخك الخاص مفتوح على غرفة المعيشة أو غرفة الطعام، في هذه الحالة الحل المثالي هو تنسيق جميع الغرف على جدار واحد، والاستفادة من الطول. اما إذا كانت المساحة كافية، يمكن إضافة جزيرة ثابتة، أو متحركة بأربعة عجلات سلسة. صغيرة كمنطقة فاصلة بشكل جزئي، في حين ستكون بمثابة دعم للمطبخ وتخزين إضافي.

نصائح مهمة لأفضل ديكورات مطابخ صغيره

تخطيط ديكورات مطبخ صغير عملية ليست بالمعقدة ولكنها في نفس الوقت تحتاج عناية. عندما يتعلق الأمر باختيار قطع الديكور المناسبة، فيما يلي سنتطرق الى بعض الحيل والطرق التي يستعملها خبراء التصميم الداخلي لتوفير مساحة أوسع داخل المطبخ الصغير، ولا يتم هذا الا عن الطريق الاستفادة من كل زاوية موجودة في الغرفة هناك.

إضاءة أكبر من أجل مساحة أوسع

دائما نعيد ونكرر ونزيد نؤكد هذه المرة على أن الإضاءة عنصر مهم داخل أي غرفة مهما كانت مساحتها، هنا نقصد الإضاءة الطبيعية بالدرجة الأولى من خلال انشاء أكثر من نافذة واحدة، ومن ثم الإنارة الليلية عن طريق توفير مصابيح عالية الجودة. كلما كان بمقدوركم انشاء نوافذ مطلة على الداخل أو من خلال رواق متصل مع المطبخ يسمح بتدفق الضوء، هذا من شانه أن يضاعف المساحة تلقائيا، كما أنه سيعطيكم الحرية في توظيف بعض الألوان الداكنة مثل اللون الرصاصي أو الأسود وغيرها. الإضاءة ستعطيكم نشاط علي وتحافظ على اشراقة المساحة الداخلية كما أنها ستخلصكم من ذلك الكهف المظلم الذي كانت عليه غرفة الطهي سابقا.

تصميم مفتوح على غرفة مجاورة

واحدة من بين تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة الأنيقة والتي شهرتها تتزايد يوما بعد يوم، انشاء مطبخ مفتوح على غرفة المعيشة أو غرفة الطعام. هذا التفصيل مثالي جدا للمساحات الضيقة، بحيث سيعطيكم إحساس بشعور أكبر داخل المساحة كما سيتشارك أفراد العائلة النقاشات المتواصلة تحت سقف واحد. في السابق كنا قد تلكمنا حول هذا النوع بالتفصيل يمكنكم الرجوع اليه.

الأبيض أفضل لون للمساحات الضيقة

الشيء المميز في هذا اللون النقي هو إمكانية استعماله في جميع الأماكن، سواء في الجدران، الدواليب، السقف وحتى أرضية المطبخ. يمكن دمجه مع ألوان أخرى من أجل زرع ابتسامة مشرقة على المساحة. كما أن اللون الأبيض مناسب جدا للغرف التي تقل فيها النوافذ لذا سيكون أفضل خيار في هذه الحالة.

الزجاج في كل مكان

ننصح باستعماله في جميع الأماكن، الأبواب، واجهات الخزائن، النوافذ حتى الاواني الخاصة بك، مثل الأكواب وغيرها تعطي لمسة أنيقة جدا. لا سيما في الأماكن التي تخزن فيها الأطباق أو الأواني الزجاجية أو الكؤوس. الزجاج البلوري مفيد جدا في المطابخ الصغيرة، لن يسمح الزجاج للضوء فقط بالمرور بل سيعكسه أيضًا لينتشر في كامل أرجاء الغرفة.

التهوية الجيدة مفيدة للمطبخ

من المهم أن يكون لديك مستخرج جيد للدخان لأنه إذا كانت المساحة صغيرة، فهناك تهوية ودوران هواء أقل، لذا ننصح بتثبيت مدخنة مباشرة فوق الموقد، دون أن ننسى دور النوافذ في هذه الحالة، فهي تساعد على تغيير الهواء هناك والسماح لأشعة الشمس للتسلل بين منافذها.

الواح الأوان في المطبخ

طريقة حديثة وغير مكلفة لتزيين المطبخ الصغير هي استخدام مواد معاد تدويرها مثل ألواح الألوان. وهو عنصر يُستخدم بشكل متزايد في بيئات مختلفة ويولد الكثير من الدفء.


في حالة المطبخ يمكنك استخدام منصات لإنشاء مكتبة صغيرة متعددة الأغراض حيث يمكنك تعليق أواني مختلفة أو خزانة طاولة مصنوعة يدويا.

اثاث مطابخ صغيره

الأثاث هو المفتاح لتركيبات المطابخ الصغيرة، يبقى أهم جزء في التصميم. كما نوهنا سابقا الى ضرورة اختيار قطع الأثاث المناسبة مع المساحة والتي لن تلتهم جلها. هناك من يلجأ الى تصميم أثاث مخصص، هذا حتما سيكون أفضل حل. يكون هذا بالاستعانة بمحترف متخصص، يقوم باستغلال كل انش موجود في المكان وتصميم مطبخ بأثاث يتماشى مع أذواقكم. غالبا هذا النوع من الأثاث المخصص يكون ثمنه مرتفع نوعا ما إلا أنه سيحقق مساحة وظيفية جميلة.

في حين يمكن الاعتماد على اثاث مطبخ صغير جاهز سيكون حلا بأقل تكلفة، بشرط أن تختار قطع متناسقة، غير متفاوتة في الحجم.

واحد من بين الحلول العملية في المساحات الضيقة، هي الاعتماد على الرفوف، حيث تسمح لنا هذه الأخيرة باستغلال المناطق الفارغة من الجدار وتحويلها كواجهة للأثاث الفاخر، وفي نفس الوقت منطقة تخزين رائعة. هذا ينطبق كذلك على الأدرج المنزلقة، دولاب الزاوية، خزانات السقف وغيرها. اثاث المطبخ الصغير المختار بعناية سيعطي حلول شأنها أن توفر مساحة أوسع، ولنذكركم، أنه لتزيين المطابخ الصغيره يتطلب أن نكون مبدعين.

كيفية تزيين مطبخ صغير لتناول الطعام

بما أنكم تعانون من مساحة المطبخ المحدودة، النقاط التالية ستعطيكم المزيد من الحلول المنطقية:

في البساطة نجد الجمال، سواء من ناحية الأثاث المنتقى أو حتى ألوان الجدران المختارة، دائما انحازوا نحو الخيار العادي والبسيط، فهو مثالي جدا للمساحات الضيقة، كما أنه يولد شعور بأنه هناك المزيد من المساحة. حيث تنسجم الأشياء البسيطة مع بعضها البعض جيدا بطريقة مدمجة وأنيقة وتولد عاطفة مريحة وإيجابية، لذا ننصح بتجنب تكديس المطبخ بالأشياء غير الضرورية فسيكون الجو هناك ساحقا بعض الشيء.

الترتيب شيء ضروري في أي مكان، بالنسبة للمطابخ الصغيرة لا يمكن التحرك هناك بحرية من دونه، فالترتيب الجيد للأشياء وحسن تنظيمها، هو طريقة رائعة لمساعدتك في جعل مطبخك ليس صغيرا كما يبدوا عليه.

كما نعلم جميعا أن النظام هو النقطة الفاصلة في المساحات الصغيرة، لذا من المهم أن يكون كل شيء مرتب بالطريقة المناسبة وفي المكان الصحيح، الأمر في غاية السهولة، هذا سيعطيكم الكثير من المزايا، على غرار سهولة الوصول للأغراض ستكون سهلة ومنظمة ومريحة. بكل بساطة ديكور من دون تراكم، اجعلوه شعارا على باب المطبخ، من خلال التنفيذ طبعا وليس الكتابة.

من بين الحلول التي لاقت نجاحا هي المطابخ المدمجة، بحيث يكون كل شيء مثبت في الجدران، هذا سيعطي مساحة أوسع كما أنه لن يعرقل الحركة الدموية أثناء اعداد مهام الطهي.

بار لتقديم الخدامات، ستكون فكرة رائعة إذا قررتم تطبيقها على ديكور مطبخ صغير الخاص بكم. حيث سيكون هذا البار عبارة عن مكان لإعداد الطعام وتقطيع الخضر والفواكه، وفي الجهة المعاكسة يأتي مع كراسي للجلوس وتناول الطعام أو شرب القهوة مع تبادل أطراف الحديث. هذا التصميم عصري ولطيف للغاية. يُسهل عملية التواصل في المطبخ ويكون كنقطة وصل بين المطبخ وغرفة المعيشة أو غرفة تناول الطعام.

طريقة توزيع الأثاث بالكيفية المناسبة هو السر في ربح مساحة إضافية، كما أن الأثاث المختار يجب أن يتناسب مع حجم الغرفة فهو الذي سيكون مسؤول على إعطاء لمسة خاصة.

الإضاءة مهمة جدا في المطابخ مهما كان حجمها، أفضل طريقة لمنح مطبخك نظرة حديثة وفسيحة هي وضع إضاءة مريحة. هذا يعني أنه لن يكون هناك تثبيت ثابت للضوء المعلق تحت سقفك، هذا نمط تقليدي لا يعطي صورة عصرية للأجواء. بدلاً من ذلك، سيكون هناك العديد من الثقوب الصغيرة الموزعة بطريقة متوازية، حيث يتم وضع الضوء على نفس مستوى السقف.

مطابخ صغيرة مع تصميم جزيرة

يمكن أن نقول إن تصميم الجزيرة يتناسق هو الآخر مع ديكورات مطابخ صغيره، ستكون بمثابة جزء متعدد المهام، فمن خلالها يمكن اعداد الطعام، ارتشاف القهوة، ميزة لإضافة المزيد من وحدات التخزين وهكذا. يمكن أن تحتوي على العديد من أجهزة المطبخ بطريقة مدمجة حديثة، نحن نراها بالاستثمار الأمثل في مساحة الطهي.

إذا كانت ستعيق من حركتكم، هناك تصميمات أخرى تأتي مع عجلات، يمكن أن الاستعانة بها للحاجة.

من خلال ما سبق يمكن أن نستنتج أن ضيق المساحة لن يكون بالمشكل الرئيسي الذي يجعلك تعجز عن إظهار كامل الإمكانيات الجمالية للمطبخ صغير الخاص بك. كما شاهدنا هذه الأفكار حول ديكورات تصاميم مطابخ صغيرة وبسيطة بالصور، مع نصائح مهمة إذا تم فهمها وتطبيقها بعناية، فحتما النتائج ستكون مثالية.

زر الذهاب إلى الأعلى